القرآن الكريم القرآن الكريم
المصاحف الكاملة

آخر الأخبار

المصاحف الكاملة
المصاحف الكاملة
جاري التحميل ...

270 أول مرة أتدبر القرآن الصفحة




6 - قال تعالى: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9).
قال ابن تيمية: من طلب من الفقراء الدعاء أو الثناء بعد الإعطاء, خرج من هذه الآية, ولهذا كانت عائشة (رضي الله عنها) إذا ارسلت إلى قوم بهدية, تقول للرسول: اسمع ما دَعَوا به لنا حتى ندعوا لهم بمثل ما دعوا, ويبقى أجرنا على الله. (مجموع الفتاوى).
7 - مَع كَثْرة مَهَامِّه صلى الله عليه وسلم, قال له رَبُّه (وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا (26) فهي أكثرُ ما يُعِينُ العَبْد على التوفيق والثبات.
8 - ما أعظم صِدْق النية, (لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا) قال مجاهد: أما والله ما قالوه بألسنتهم, ولكن عَلِم اللهُ به مِنْ قلوبهم, فَأثْنى عليهم بِه.
9 - (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ) لا يُتْرك محبوبٌ, إِلاّ لِمَحْبوبٍ أَجَلّ, وأَعْظَم مِنْه, فكيف إِنْ كان المحبوب, هو الله, هنا يَصْغُر كُلُّ شيء.
10 - عندما تَهِمُّ بتصوير إحْسانك مع محْتاج تَذكَّرْ هذه الآية, (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9)

عن الكاتب

Intellectsoft

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

القرآن الكريم